مؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392220220201دعوى الحربي أمان المسلم لهدعوى الحربي أمان المسلم له635147530ARسید علی حسینی خامنه ایJournal Article20220405دعوى الحربي أمان المسلم له مع عدم إنكار أحد لدعواه، فالمشهور عدم سماع قوله إلّا بالبيّنة لعدم ما يدلّ على قبول دعواه. وأمّا دعوى الحربي أمان المسلم له مع إنكار المسلم الذي يدّعي الكافر أمّنه، إن كان الدعوى والإنكار فيما قبل الاستيلاء والأسر، أي في وقت يقدر المؤمِّن على تنفيذ الأمان أو إنشائه، فالمتسالم عليه بین الفقهاء عدم الإصغاء إلى دعوى الحربي، وعدم الحاجة إلى حلف المنكِر؛ وإن كان دعوى الحربي بعد الاستيلاء عليه، فمقتضی الأدلة الحكم بعدم أمانه، ولکن لمّا كان صحّة دعواه محتملاً في متن الواقع، وأنّه من باب الدماء والنفوس، فالأحوط أمانه أو المنّ أو الفداء فیه أو ردّه أي مأمنه كمَن اشتبه عليه الأمان. وأمّا دعوى الحربي الأمان مع تصديق المسلم له، لا یحکم بقبوله ایضاً لأنّه لا دلیل علی قبوله ولیس في إقرار المسلم ما ینفذه لأنّه إقرار في وقت لا يصح فيه الأمان، وأنّه إقرارٌ على المسلمين لا على نفس المقِرّ حتّى يسمع من باب جواز إقرار العقلاء على أنفسهم، ولکن لا یترک الاحتیاط.دعوى الحربي أمان المسلم له مع عدم إنكار أحد لدعواه، فالمشهور عدم سماع قوله إلّا بالبيّنة لعدم ما يدلّ على قبول دعواه. وأمّا دعوى الحربي أمان المسلم له مع إنكار المسلم الذي يدّعي الكافر أمّنه، إن كان الدعوى والإنكار فيما قبل الاستيلاء والأسر، أي في وقت يقدر المؤمِّن على تنفيذ الأمان أو إنشائه، فالمتسالم عليه بین الفقهاء عدم الإصغاء إلى دعوى الحربي، وعدم الحاجة إلى حلف المنكِر؛ وإن كان دعوى الحربي بعد الاستيلاء عليه، فمقتضی الأدلة الحكم بعدم أمانه، ولکن لمّا كان صحّة دعواه محتملاً في متن الواقع، وأنّه من باب الدماء والنفوس، فالأحوط أمانه أو المنّ أو الفداء فیه أو ردّه أي مأمنه كمَن اشتبه عليه الأمان. وأمّا دعوى الحربي الأمان مع تصديق المسلم له، لا یحکم بقبوله ایضاً لأنّه لا دلیل علی قبوله ولیس في إقرار المسلم ما ینفذه لأنّه إقرار في وقت لا يصح فيه الأمان، وأنّه إقرارٌ على المسلمين لا على نفس المقِرّ حتّى يسمع من باب جواز إقرار العقلاء على أنفسهم، ولکن لا یترک الاحتیاط.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_147530_914d513a72bfc5832f596d5e1949a963.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392220220201دور معرفة عصر الصدور في فهم النصوصدور معرفة عصر الصدور في فهم النصوص3680147532ARحسن فوازالباحث الحوزوي فی الفقه و اصولهJournal Article20220405بحثنا في هذه المقالة عن دخالة الظروف والوقائع والمتغيّرات التي تحدث وتختلف بلحاظ الزمان والمكان في استنباط الحكم الشرعي على مستوى فهم النصّ. وتكمن أهمية هذه البحث من جهة أنّ وظيفة الفقيه تحديد حقيقة الحكم الشرعي الصادر قبل مئات السنين، مما قد يوجب الوقوع في الخطأ من حيث فهم النصّ مع معرفتنا بما عرض اللغة من تطوّرات وفقدنا لجملة من القرائن التي احتفّت بالنصّ المحدّدة للمقصود. فعلى مستوى فهم النصّ وبعدما بيّنا أنّ فهم النصّ مرتبط بتحديد مداليل الألفاظ والقرائن التي يحتفّ بها الكلام، بيّنا أنّ ما هو متعارف من تطبيق أصالتي عدم النقل وعدم القرينة كثيراً ما يوجبان الفهم الخاطئ للنصّ والابتعاد عن الظهور الموضوعي للنصّ زمن صدوره، وأنّ الأولى تتبع الاستعمالات الصادرة في تلك المرحلة استطراقاً للمتبادر في ذهن أهل اللغة في ذلك الزمان، ومحاولة استكشاف القرائن التي يحتفّ بها الكلام لا سيّما القرائن التي لا تكون من سنخ القرائن اللفظية، سواء من طريق ملاحظة الظرف الفقهي الذي صدر فيه النص، أو النظر إلى مكان سكنى الراوي وخصوصياته، وما تعكسه الأسئلة من ارتكازات، مضافاً إلى ظروف الحياة زمن صدور النصّ.بحثنا في هذه المقالة عن دخالة الظروف والوقائع والمتغيّرات التي تحدث وتختلف بلحاظ الزمان والمكان في استنباط الحكم الشرعي على مستوى فهم النصّ. وتكمن أهمية هذه البحث من جهة أنّ وظيفة الفقيه تحديد حقيقة الحكم الشرعي الصادر قبل مئات السنين، مما قد يوجب الوقوع في الخطأ من حيث فهم النصّ مع معرفتنا بما عرض اللغة من تطوّرات وفقدنا لجملة من القرائن التي احتفّت بالنصّ المحدّدة للمقصود. فعلى مستوى فهم النصّ وبعدما بيّنا أنّ فهم النصّ مرتبط بتحديد مداليل الألفاظ والقرائن التي يحتفّ بها الكلام، بيّنا أنّ ما هو متعارف من تطبيق أصالتي عدم النقل وعدم القرينة كثيراً ما يوجبان الفهم الخاطئ للنصّ والابتعاد عن الظهور الموضوعي للنصّ زمن صدوره، وأنّ الأولى تتبع الاستعمالات الصادرة في تلك المرحلة استطراقاً للمتبادر في ذهن أهل اللغة في ذلك الزمان، ومحاولة استكشاف القرائن التي يحتفّ بها الكلام لا سيّما القرائن التي لا تكون من سنخ القرائن اللفظية، سواء من طريق ملاحظة الظرف الفقهي الذي صدر فيه النص، أو النظر إلى مكان سكنى الراوي وخصوصياته، وما تعكسه الأسئلة من ارتكازات، مضافاً إلى ظروف الحياة زمن صدور النصّ.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_147532_d6e53165365a66fb87bfc1f55db6a912.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392220220220إحراز التوبة في جرائم الحدودإحراز التوبة في جرائم الحدود81106147535ARمحمد حسین حسینیطالب دکتوراه الفقه القضایي في جامعة المصطفي العالمیةسید میرتقی حسینی جرجانیعضو الهیئة العلمیة قسم الفقه القضایي في جامعة المصطفي العالمیةJournal Article20220405التوبة هي من أهمّ أسباب الرجوع عن المعاصي ولها آثار دنيويّة وأخرويّة، والغرض منها إصلاح العاصي وإعادته إلى الله تعالی، وتؤدّي التوبة في قانون العقوبات الإسلامي إلى سقوط بعض عقوبات الحدود والعفو عنها، وبالنظر إلى حقيقة أنّ التوبة من الأُمور الباطنيّة وليست قابلة للمشاهدة، فإنّ إحراز واكتشاف الاُمور الباطنيّة ليس بالأمر السهل، لهذا السبب لم يذكر الفقه والقانون آليّة معيّنة لذلك، وتسعى هذه الدراسة للإجابة على هذا السؤال بمنهج وصفي تحليلي، من ارتكب معصيّة توجب الحدّ وادّعى أنّه تاب عنها كيف تحرز توبته الحقيقيّة وهل أنّ مجرّد ادّعاء التوبة كاف؟ يوجد رأيان أساسيّان في هذه المسألة لدى فقهاء الإماميّة، وقد بحثنا في هذه الدراسة هذين الرأيين وأسبابهما الفقهيّة، ووصلنا إلى نتيجة مفادها أنً الحدّ لا يسقط حتّى نحرز التوبة ولا يكفي مجرّد الادّعاء، ولا شكّ أنّ أفضل طريقة لإحراز التوبة الواقعيّة هي من طريق مشاهدة العمل الصالح وحسن السلوك.التوبة هي من أهمّ أسباب الرجوع عن المعاصي ولها آثار دنيويّة وأخرويّة، والغرض منها إصلاح العاصي وإعادته إلى الله تعالی، وتؤدّي التوبة في قانون العقوبات الإسلامي إلى سقوط بعض عقوبات الحدود والعفو عنها، وبالنظر إلى حقيقة أنّ التوبة من الأُمور الباطنيّة وليست قابلة للمشاهدة، فإنّ إحراز واكتشاف الاُمور الباطنيّة ليس بالأمر السهل، لهذا السبب لم يذكر الفقه والقانون آليّة معيّنة لذلك، وتسعى هذه الدراسة للإجابة على هذا السؤال بمنهج وصفي تحليلي، من ارتكب معصيّة توجب الحدّ وادّعى أنّه تاب عنها كيف تحرز توبته الحقيقيّة وهل أنّ مجرّد ادّعاء التوبة كاف؟ يوجد رأيان أساسيّان في هذه المسألة لدى فقهاء الإماميّة، وقد بحثنا في هذه الدراسة هذين الرأيين وأسبابهما الفقهيّة، ووصلنا إلى نتيجة مفادها أنً الحدّ لا يسقط حتّى نحرز التوبة ولا يكفي مجرّد الادّعاء، ولا شكّ أنّ أفضل طريقة لإحراز التوبة الواقعيّة هي من طريق مشاهدة العمل الصالح وحسن السلوك.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_147535_a9749b022023903f6a8102f1a88aad5e.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392220220220حقّ الزوج في حرمان الزوجة من الإنجابحقّ الزوج في حرمان الزوجة من الإنجاب107142147537ARفاطمه قدرتیأستاذ مساعد، قسم الفقه و الحقوق، جامعة معصومة سلام الله علیها.Journal Article20220405الإنجاب حق طبيعي للزوجة لا يمكن سلبه عنها، لكن ذلك يعتمد على أخذ رأي الزوج في إعمال هذا الحق وتحمّله المسؤوليات الناتجة عن الإنجاب فيما لو لم يكن راغباً في الإنجاب، ونظراً لإختلاف الآراء في حق منع الزوجة من الإنجاب لذا فمن المهم جداً معرفة حدود حقّ الزوج في منعه عن حمل الزوجة، وكذلك من الضروري تحديد الضمانات اللازمة لتأكيد حق الزوج، وكذلك الضمانات القانونية للزوجة في حال سوء استخدام الزوج لحقّه، كل ذلك مهم ومؤثر في الوقوف على كيفية الحفاظ على حقوق الطرفين. في هذا البحث وباسلوب وصفي وتحليلي ومن خلال تحليل آراء الفقهاء بخصوص حدود حق الزوج في منع الإنجاب ومناقشة إمكانية إسقاط حق الزوجة في الإنجاب بواسطة الشرط ضمن عقد النكاح، وبيان سائر أسس الموضوع، ويبدو أنه باشتراط الزوج في العقد عدم إنجاب الزوجة ومع عدم كون ذلك حرجيّاً في حقّها، يمكن المنع من الإنجاب، على الرغم من رغبة الزوجة. وتبعاً لذلك ضمان التنفیذ لحقّ الزوج في إعمال خيار تخلّف الشرط، وحقّه في أن يجعل نفسه عقيماً، مواضيع خضعت للبحث والدراسة.الإنجاب حق طبيعي للزوجة لا يمكن سلبه عنها، لكن ذلك يعتمد على أخذ رأي الزوج في إعمال هذا الحق وتحمّله المسؤوليات الناتجة عن الإنجاب فيما لو لم يكن راغباً في الإنجاب، ونظراً لإختلاف الآراء في حق منع الزوجة من الإنجاب لذا فمن المهم جداً معرفة حدود حقّ الزوج في منعه عن حمل الزوجة، وكذلك من الضروري تحديد الضمانات اللازمة لتأكيد حق الزوج، وكذلك الضمانات القانونية للزوجة في حال سوء استخدام الزوج لحقّه، كل ذلك مهم ومؤثر في الوقوف على كيفية الحفاظ على حقوق الطرفين. في هذا البحث وباسلوب وصفي وتحليلي ومن خلال تحليل آراء الفقهاء بخصوص حدود حق الزوج في منع الإنجاب ومناقشة إمكانية إسقاط حق الزوجة في الإنجاب بواسطة الشرط ضمن عقد النكاح، وبيان سائر أسس الموضوع، ويبدو أنه باشتراط الزوج في العقد عدم إنجاب الزوجة ومع عدم كون ذلك حرجيّاً في حقّها، يمكن المنع من الإنجاب، على الرغم من رغبة الزوجة. وتبعاً لذلك ضمان التنفیذ لحقّ الزوج في إعمال خيار تخلّف الشرط، وحقّه في أن يجعل نفسه عقيماً، مواضيع خضعت للبحث والدراسة.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_147537_1440edc40240f12f1c058e25585fb21c.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392220220220مقارنة الخطابات التشریعيّة للشارع بالنصوص القانونيّة و ما يترتّب عليها من آثار فقهيّة و تربويّةمقارنة الخطابات التشریعيّة للشارع بالنصوص القانونيّة و ما يترتّب عليها من آثار فقهيّة و تربويّة143171147538ARناصر نجفیالباحث الحوزوي فی الفقه و اصولهJournal Article20220405تشترك النصوص القانونية و الحقوقية في التعليم والبيان مع النصوص الدیني في الوظيفة، أي في الخطاب التعليمي لبيان القوانين. لكن ليس الشارع بصدد الابلاغ الصرف، بل غرضه تحريك الإنسان بما فیه من المشاعر والأحاسیس، نحو الهدف الذي رسمه له، ولا يمكن للخطاب التعليمي والقانوني بمفرده تحريك الإنسان هکذا نحو الهدف. والتشريع الدیني ينسجم مع التكوين ومع اللوازم الوجودية للانسان، فالله تعالى بلحاظ هذه الخصوصية للانسان يهتم في التشريع والقانون ـ مضافاً إلى التعليم والابلاغ ـ بتحريك مشاعر وأحاسيس المخاطب، ولازم ذلك اعتماد الخطاب التربوي في مقام التشريع؛ لذا تغلّب الخطاب التربوي للقرآن والسنّة على خطابه التعليمي. ولهذا المنهج التربوي للشارع آثار هامة منها معرفة المنهج التربوي للشارع وأخذه كمنهج نموذجي، ومعرفة اللوازم الحقوقية لهكذا خطاب.تشترك النصوص القانونية و الحقوقية في التعليم والبيان مع النصوص الدیني في الوظيفة، أي في الخطاب التعليمي لبيان القوانين. لكن ليس الشارع بصدد الابلاغ الصرف، بل غرضه تحريك الإنسان بما فیه من المشاعر والأحاسیس، نحو الهدف الذي رسمه له، ولا يمكن للخطاب التعليمي والقانوني بمفرده تحريك الإنسان هکذا نحو الهدف. والتشريع الدیني ينسجم مع التكوين ومع اللوازم الوجودية للانسان، فالله تعالى بلحاظ هذه الخصوصية للانسان يهتم في التشريع والقانون ـ مضافاً إلى التعليم والابلاغ ـ بتحريك مشاعر وأحاسيس المخاطب، ولازم ذلك اعتماد الخطاب التربوي في مقام التشريع؛ لذا تغلّب الخطاب التربوي للقرآن والسنّة على خطابه التعليمي. ولهذا المنهج التربوي للشارع آثار هامة منها معرفة المنهج التربوي للشارع وأخذه كمنهج نموذجي، ومعرفة اللوازم الحقوقية لهكذا خطاب.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_147538_c43e994bc426f7fe61966607f5e19cec.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392220220220رؤية جديدة حول الغناء
نظرة عامة علی کتاب «تقریر دروس في الغناء والموسیقي»رؤية جديدة حول الغناء نظرة عامة علی کتاب «تقریر دروس في الغناء والموسیقي»172201147539ARمحمد رحمانی زروندیاستاذ في الحوزة العلمية في قم وعضو الهیئة العلمیة ومدير لجنة الفقه والاصول في مدرسة الفقه التخصصي من الجامعة المصطفی العالمیة.Journal Article20220405الغناء والموسیقي من العناوین الهامّة والمشكلة فقهيّاً وقد وقعت محلّاً للابتلاء. بدأ البحث والتحقيق حول الغناء والموسيقي منذ عصر الفقهاء الأول، وهو مستمر إلى اليوم وبشکل أسرع. وقد صدر أخيراً كتاب بعنوان «درسنامه غناء و موسیقي» (تقریر دروس في الغناء والموسیقي) يتضمّن خمسة وسبعين حلقة دراسيّة لقائد الثورة الاسلاميّة آية اللّه السيّد الخامنئي. ومن مزايا هذا الكتاب البحث في تعریف موضوع الغناء وتنقيحه علميّاً وبدقّة تامّة، مضافاً إلى التحقيق المعمّق في حكم المسألة مع تتبع منقطع النظير في الأدلة والأقوال وتصنيف روايات الباب واستنباط الحكم المناسب لكلّ صنف منها مقروناً بنقد أقوال الفقهاء وآراءهم في هذا الباب. وغرضنا في هذا المقال بحث بعض نکات الهامة لهذا الكتاب وعرضها لمن لا يجد فرصة لمطالعة جميع أبحاثه.الغناء والموسیقي من العناوین الهامّة والمشكلة فقهيّاً وقد وقعت محلّاً للابتلاء. بدأ البحث والتحقيق حول الغناء والموسيقي منذ عصر الفقهاء الأول، وهو مستمر إلى اليوم وبشکل أسرع. وقد صدر أخيراً كتاب بعنوان «درسنامه غناء و موسیقي» (تقریر دروس في الغناء والموسیقي) يتضمّن خمسة وسبعين حلقة دراسيّة لقائد الثورة الاسلاميّة آية اللّه السيّد الخامنئي. ومن مزايا هذا الكتاب البحث في تعریف موضوع الغناء وتنقيحه علميّاً وبدقّة تامّة، مضافاً إلى التحقيق المعمّق في حكم المسألة مع تتبع منقطع النظير في الأدلة والأقوال وتصنيف روايات الباب واستنباط الحكم المناسب لكلّ صنف منها مقروناً بنقد أقوال الفقهاء وآراءهم في هذا الباب. وغرضنا في هذا المقال بحث بعض نکات الهامة لهذا الكتاب وعرضها لمن لا يجد فرصة لمطالعة جميع أبحاثه.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_147539_a07908193648b7ddaad10f8cab4a11ec.pdf