وقد يستفاد من بعض الآيات کقوله تعالی: «ذلک أدنی أن يعرفن فلا يؤذين» أنّ الحجاب الشرعي کان إرشاداً إلی معالجة أزمة اجتماعية في صدر الإسلام، فإن الحرائر بسبب عدم تمييزهنّ عن الإماء کنّ يتعرضن للأذي، والنبي صلی الله عليه وآله عالج المشکلة بتمييزهنّ عن الإماء بالحجاب، واليوم وبعد إلغاء نظام الاسترقاق وعدم وجود الإماء في المجتمع أصبحت النساء کلهنّ حرائر، فلا داعي لتمييزهنّ بالحجاب، کما أنه قد يقال إنّ الآية المبارکة بصدد إرشاد طريقة لتمييز العفيفات عن غيرهنّ حتي يعرفن فلا يؤذين من ناحية الطائشين، وهذا أيضاً تدبير إرشادي من الإسلام لحماية العفيفات عن غيرهنّ، لکنّ المجتمعات الحضارية اليوم قد استخدمت أساليب حديثة لحماية حقوق النساء من طريق وضع القوانين، فإن القانون هو الذي يتکفل بحماية العفائف من المنحرفين لا ارتداء الحجاب. وهذا المقال قد تکفل ببيان هذه الفکرة والمناقشة فيها وعبر ايضاح الضوابط لتشخيص مولوية الحکم وتمييزه عن إرشاديته، خرج بنتيجة إثبات مولوية حکم لإرتداء الحجاب الشرعي ووجوبه وعدم کونه مجرد تدبير إرشادي لحماية النساء من الأخطار المحدقة بهم.
سائلي, علي. (2021). مولوية الحجاب الشرعي أو إرشاديته قراءة في الأدلة والمرتکزات الفقهية. المنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة, 2(1), 69-95.
MLA
علي سائلي. "مولوية الحجاب الشرعي أو إرشاديته قراءة في الأدلة والمرتکزات الفقهية". المنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة, 2, 1, 2021, 69-95.
HARVARD
سائلي, علي. (2021). 'مولوية الحجاب الشرعي أو إرشاديته قراءة في الأدلة والمرتکزات الفقهية', المنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة, 2(1), pp. 69-95.
VANCOUVER
سائلي, علي. مولوية الحجاب الشرعي أو إرشاديته قراءة في الأدلة والمرتکزات الفقهية. المنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة, 2021; 2(1): 69-95.