مقارنة الخطابات التشریعيّة للشارع بالنصوص القانونيّة و ما يترتّب عليها من آثار فقهيّة و تربويّة

نوع المستند : مقاله پژوهشی

المؤلف

الباحث الحوزوي فی الفقه و اصوله

المستخلص

تشترك النصوص القانونية و الحقوقية في التعليم والبيان مع النصوص الدیني في الوظيفة، أي في الخطاب التعليمي لبيان القوانين. لكن ليس الشارع بصدد الابلاغ الصرف، بل غرضه تحريك الإنسان بما فیه من المشاعر والأحاسیس، نحو الهدف الذي رسمه له، ولا يمكن للخطاب التعليمي والقانوني بمفرده تحريك الإنسان هکذا نحو الهدف. والتشريع الدیني ينسجم مع التكوين ومع اللوازم الوجودية للانسان، فالله تعالى بلحاظ هذه الخصوصية للانسان يهتم في التشريع والقانون ـ مضافاً إلى التعليم والابلاغ ـ بتحريك مشاعر وأحاسيس المخاطب، ولازم ذلك اعتماد الخطاب التربوي في مقام التشريع؛ لذا تغلّب الخطاب التربوي للقرآن والسنّة على خطابه التعليمي. ولهذا المنهج التربوي للشارع آثار هامة منها معرفة المنهج التربوي للشارع وأخذه كمنهج نموذجي، ومعرفة اللوازم الحقوقية لهكذا خطاب.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [Persian]

مقارنة الخطابات التشریعيّة للشارع بالنصوص القانونيّة و ما يترتّب عليها من آثار فقهيّة و تربويّة

المؤلف [Persian]

  • ناصر نجفی
الباحث الحوزوي فی الفقه و اصوله
المستخلص [Persian]

تشترك النصوص القانونية و الحقوقية في التعليم والبيان مع النصوص الدیني في الوظيفة، أي في الخطاب التعليمي لبيان القوانين. لكن ليس الشارع بصدد الابلاغ الصرف، بل غرضه تحريك الإنسان بما فیه من المشاعر والأحاسیس، نحو الهدف الذي رسمه له، ولا يمكن للخطاب التعليمي والقانوني بمفرده تحريك الإنسان هکذا نحو الهدف. والتشريع الدیني ينسجم مع التكوين ومع اللوازم الوجودية للانسان، فالله تعالى بلحاظ هذه الخصوصية للانسان يهتم في التشريع والقانون ـ مضافاً إلى التعليم والابلاغ ـ بتحريك مشاعر وأحاسيس المخاطب، ولازم ذلك اعتماد الخطاب التربوي في مقام التشريع؛ لذا تغلّب الخطاب التربوي للقرآن والسنّة على خطابه التعليمي. ولهذا المنهج التربوي للشارع آثار هامة منها معرفة المنهج التربوي للشارع وأخذه كمنهج نموذجي، ومعرفة اللوازم الحقوقية لهكذا خطاب.

الكلمات الرئيسية [Persian]

  • القرآن
  • السنّة
  • کتاب القانون
  • الخطاب التربوي
  • الخطاب التعلیمي
  • المنهج التربوي
  1. القرآن الکریم

    1. الحر العاملي، محمد بن حسن، وسائل الشیعة، مؤسسة آل البیت علیهم السلام ، قم، الطبعة الاولى، 1409 ق.
    2. رحیمي، مجتبی، روش­‌شناسی اجتهاد، دار الفکر، قم، الطبعة الاولى، 1398 ش.
    3. الصدوق، محمد بن علي‏، ثواب الأعمال وعقاب الأعمال، دار الشريف الرضي للنشر، قم، الطبعة الثانية، 1406 ق.
    4. ________، المقنع، مؤسسة الإمام المهدى علیه السلام، قم، الطبعة الاولى، 1415 ق.
    5. الطباطبائي، السید محمدحسین، المیزان في تفسیر القرآن، انتشارات اسماعیلیان، قم، بلا تاریخ.
    6. الطوسي، محمد بن حسن، النهایة فی مجرد الفقه والفتاوی، دار الکتاب العربي، بیروت، الطبعة الثانية، 1400 ق.
    7. کاتوزیان، ناصر، قانون مدنی در نظم حقوقی کنونی، نشر میزان، طهران، 1390 ش.
    8. الکلیني، محمد بن یعقوب، الکافي، دار الکتب الاسلامیة، تهران، چاپ چهارم، 1407 ق.
    9. المفید، محمّد بن محمد بن النعمان العکبري، المقنعة، المؤتمر العالمي لألفية الشیخ المفید، قم، الطبعة الاولى، 1413 ق.