مؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392120210801دعوی المسلم أمانه للحربيدعوی المسلم أمانه للحربي631139252ARالسيّد علي الحسيني الخامنئيمرجع تقلیدJournal Article20210424من جملة فروع عقد الأمان، دعوی المسلم بأنه أمّن الکافر الحربي، لو ادّعی مسلم أمانه لواحد أو أكثر من الكفّار في وقت يجوز له أمانهم فيه مع عدم عروض ما يمنع عن الأمان كنهي الإمام، ومحل الکلام هنا إذا لم يکن ما يوجب تصديق المخبر وترتيب الأثر علی قوله شرعاً کالبينة إذ مع ذلک يثبت قوله؛ والحکم في هذه الصورة هو جواز الإقرار بالأمن، والعمدة في مستند هذا الحکم قاعدة مَن مَلك شيئاً ملك الإقرار به. أما إذا ادّعی المسلم أمانه للکافر الحربي في وقت لا يصح فيه، کما لو کان بعد الأسر، لا يقبل دعوی المسلم في ذلک.من جملة فروع عقد الأمان، دعوی المسلم بأنه أمّن الکافر الحربي، لو ادّعی مسلم أمانه لواحد أو أكثر من الكفّار في وقت يجوز له أمانهم فيه مع عدم عروض ما يمنع عن الأمان كنهي الإمام، ومحل الکلام هنا إذا لم يکن ما يوجب تصديق المخبر وترتيب الأثر علی قوله شرعاً کالبينة إذ مع ذلک يثبت قوله؛ والحکم في هذه الصورة هو جواز الإقرار بالأمن، والعمدة في مستند هذا الحکم قاعدة مَن مَلك شيئاً ملك الإقرار به. أما إذا ادّعی المسلم أمانه للکافر الحربي في وقت لا يصح فيه، کما لو کان بعد الأسر، لا يقبل دعوی المسلم في ذلک.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_139252_1e28a941bf871566b7dc41b571a3667f.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392120210801التعسّف في استعمال الحقّ بين الشريعة والقانونالتعسّف في استعمال الحقّ بين الشريعة والقانون3268139268ARوفي المنصوريباحث في الفقه واُصولهJournal Article20210409وردت قاعدة «التعسّف في استعمال الحقّ» بهذا اللفظ في فقه القانون، وقد اُستند إليها كثيراً في إدانة المتعسّف في استعمال حقّه في الفقه والقضاء.<br />وورد مضمون القاعدة في الفقه الإسلامي أيضاً تحت قاعدة «لا ضرر ولا ضرار» وبعنوان قصد الإضرار تحديداً، وللقاعدة تفريعات كثيرة في الفقه الإسلامي.<br />ويختلف التعسّف في استعمال الحقّ عن نفس الإضرار، في أنّ التعسّف هو استعمال الحقّ في الحدود المرسومة له لكنّ الغرض غير مشروع ويستبطن الإضرار بالغير، بخلافه الإضرار فهو استعمال الحقّ خارج الحدود المرسومة له، فالإضرار في قاعدة «التعسّف في استعمال الحقّ» ناتج عن القصد ويستكشف من قرائن معيّنة، بينما الإضرار في قاعدة «لا ضرر ولا ضرار» يشمل التعدّي على الغير بتجاوز حدود الحقّ الممنوحة لصاحب الحقّ. فالإضرار في قاعدة «التعسّف في استعمال الحقّ» هو خفي ومبطّن، بينما الإضرار في قاعدة «لا ضرر ولا ضرار» هو صريح وظاهر.<br />وما يميّز الاستعمال الطبيعي للحقّ والاستعمال التعسّفي له، مع أنّ كلّ منهما يستخدم الحقّ في إطار الحدود المرسومة له هو قصد الإضرار، وبدون قصد الإضرار يكون استعمال الحقّ استعمالاً طبيعيّاً له، ولذا ما يميّز بين الاستعمالين هو القرائن الخارجيّة، فهي التي تكشف لنا الاستعمال الطبيعي للحق من الاستعمال التعسّفي له.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_139268_7da7bd7bb8df9afa058a6cdbc9e55e30.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392120210801مولوية الحجاب الشرعي أو إرشاديته
قراءة في الأدلة والمرتکزات الفقهيةمولوية الحجاب الشرعي أو إرشاديته قراءة في الأدلة والمرتکزات الفقهية6995139271ARعلي سائليعضو الهيئة العلمية في جامعة المصطفی العالمية.Journal Article20210525وقد يستفاد من بعض الآيات کقوله تعالی: «ذلک أدنی أن يعرفن فلا يؤذين» أنّ الحجاب الشرعي کان إرشاداً إلی معالجة أزمة اجتماعية في صدر الإسلام، فإن الحرائر بسبب عدم تمييزهنّ عن الإماء کنّ يتعرضن للأذي، والنبي صلی الله عليه وآله عالج المشکلة بتمييزهنّ عن الإماء بالحجاب، واليوم وبعد إلغاء نظام الاسترقاق وعدم وجود الإماء في المجتمع أصبحت النساء کلهنّ حرائر، فلا داعي لتمييزهنّ بالحجاب، کما أنه قد يقال إنّ الآية المبارکة بصدد إرشاد طريقة لتمييز العفيفات عن غيرهنّ حتي يعرفن فلا يؤذين من ناحية الطائشين، وهذا أيضاً تدبير إرشادي من الإسلام لحماية العفيفات عن غيرهنّ، لکنّ المجتمعات الحضارية اليوم قد استخدمت أساليب حديثة لحماية حقوق النساء من طريق وضع القوانين، فإن القانون هو الذي يتکفل بحماية العفائف من المنحرفين لا ارتداء الحجاب. وهذا المقال قد تکفل ببيان هذه الفکرة والمناقشة فيها وعبر ايضاح الضوابط لتشخيص مولوية الحکم وتمييزه عن إرشاديته، خرج بنتيجة إثبات مولوية حکم لإرتداء الحجاب الشرعي ووجوبه وعدم کونه مجرد تدبير إرشادي لحماية النساء من الأخطار المحدقة بهم.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_139271_ce1f025c065d6e02f1125e32872c2bbe.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392120210801أثر موت القاتل في الانتقال من القصاص إلى الدية إذا لم يستوفِ الأولياء القصاصأثر موت القاتل في الانتقال من القصاص إلى الدية إذا لم يستوفِ الأولياء القصاص96115139274ARحجت الله فتحیعضو هيئة العلمی بمعهد الثقافة والفکر الإسلاميJournal Article20210712وفقاً للرأي المشهور بين فقهاء الإمامية والذي كاد أن يكون إجماعاً، إن العقوبة الأصلية للقتل العمد هي القصاص، ويمكن أن ينتقل إلی الدية لكن ذلك منوط بموافقة الطرفين، ويرى جملة من الفقهاء إمكان أن ينتقل إلى الدية حتى بعد موت القاتل أيضاً، والمادة (435) من قانون العقوبات الإسلامي للجمهورية الإسلامية الإيرانية الذي تمت المصادقة عليه في عام 1392 أخذت بهذا الرأي.
والسؤال الذي يحاول أن يجيب عليه هذا المقال هو هل أن للمادة (435) من قانون العقوبات وكلمات الفقهاء إطلاق يشمل ما إذا کان القاتل قد سلم نفسه للأولياء للقصاص، ولكن بسبب امتناع أولياء الدم من استيفاء القصاص أو طول زمان إجراءات التحقيق في الدعوى، إلى أن مات القاتل في السجن مثلاً؟
ظاهر إطلاق المادة المذکورة يشمل الفرض المذکور، ولکن هل هذا الإطلاق تنطبق عليه القواعد والموازين الفقهية؟
يبدو أن الأخذ بهذا الإطلاق مخالف للموازين الفقهية، ولا ينتقل القصاص إلى الدية في صورة ما إذا سلم القتل نفسه للسلطات القانونية ولم يطالب الأولياء بالقصاص إلى أن مات الجاني.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_139274_80b3a190c973c1cd080acda7469a22ff.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392120210801الخُمس في ظل معادلات القوي الاستراتيجيةالخُمس في ظل معادلات القوي الاستراتيجية116150139273ARولی محمد احمدونددكتوراه في علم الاجتماع السياسي، باحث في مرکز البحوث الفقهية للمجلس الشوری الإسلامی.علی اصغر هادوی نیاعضو الهيئة العلمية للبحوث الثقافية والفكر اسلامي.Journal Article20210202الخمس هو أحد التكاليف الشرعية الملازمة وبشكل واضح للمؤسسة الحكومية والسلطة السياسية، حقيقة الخمس الاقتصادية قد تسبب أن تشريع هذا التكليف الشرعي أوتنفيذه قد يتأثر في ظلّ معادلات السلطة التي نعبر عنها بـ «استراتيجية السلطة» ويتذبذب بشدة، وهذا المقال تحقيق في تأثير استراتيجيات السلبية على الخمس التي قد تتأثر عليه عبر مختلف الضغوط، وأيضاً تأثير استراتيجيات الايجابية عبر ايجاد الظروف التي تساعد على سلاسة عملية الخمس.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_139273_d4683f22a95171924c5076009c99ec65.pdfمؤسسة دائرة معارف الفقه الاسلامي طبقاً لمذهب اهل البيتالمنهج الفقهي من مظار اهل البيت عليهم السلام؛ فصلية متخصصة محکمة247651392120210801مكانة الاعتقاد بعصمة الأئمة في فهم الروايات واستنباط الأحکاممكانة الاعتقاد بعصمة الأئمة في فهم الروايات واستنباط الأحکام151173139276ARسيد رضي قادريباحث فی الفقه و اصولهJournal Article20210203لا شک في أهمية دراسة التأثير والتأثّر المتقابل في كلّ من علمي الفقه والكلام والمباني العقدية، وعدم الالتفات إلی مباني الكلامية المسلّمة في استنباط الأحكام الفقهية قد يسبب اشكالية خاطئة، وبما أن الاعتقاد بعصمة الأئمة من أهم المباحث الكلامية عند مذهب أهل البيت سوف نشير إلی مدى تأثير هذا الموضوع الكلامي والعقدي في فهم النصوص الروائي وبالتالي في استنباط الأحکام الفقهي، بحيث يمكن القول بأنّ فهم کثير من أدلة الفقه في مذهب إهل البيت عليهم السلام مرتبط بمبنی الاعتقاد بعصمة الأئمة.https://fiqhmagar.afiqh.org/article_139276_59ec39adf9bbc2b17d261fa112f58a58.pdf