دعوى الحربي أمان المسلم له

نوع المستند : مقاله پژوهشی

المؤلف

المستخلص

دعوى الحربي أمان المسلم له مع عدم إنكار أحد لدعواه، فالمشهور عدم سماع قوله إلّا بالبيّنة لعدم ما يدلّ على قبول دعواه. وأمّا دعوى الحربي أمان المسلم له مع إنكار المسلم الذي يدّعي الكافر أمّنه، إن كان الدعوى والإنكار فيما قبل الاستيلاء والأسر، أي في وقت يقدر المؤمِّن على تنفيذ الأمان أو إنشائه، فالمتسالم عليه بین الفقهاء عدم الإصغاء إلى دعوى الحربي، وعدم الحاجة إلى حلف المنكِر؛ وإن كان دعوى الحربي بعد الاستيلاء عليه، فمقتضی الأدلة الحكم بعدم أمانه، ولکن لمّا كان صحّة دعواه محتملاً في متن الواقع، وأنّه من باب الدماء والنفوس، فالأحوط أمانه أو المنّ أو الفداء فیه أو ردّه أي مأمنه كمَن اشتبه عليه الأمان. وأمّا دعوى الحربي الأمان مع تصديق المسلم له، لا یحکم بقبوله ایضاً لأنّه لا دلیل علی قبوله ولیس في إقرار المسلم ما ینفذه لأنّه إقرار في وقت لا يصح فيه الأمان، وأنّه إقرارٌ على المسلمين لا على نفس المقِرّ حتّى يسمع من باب جواز إقرار العقلاء على أنفسهم، ولکن لا یترک الاحتیاط.

الكلمات الرئيسية


عنوان المقالة [Persian]

دعوى الحربي أمان المسلم له

المؤلف [Persian]

  • سید علی حسینی خامنه ای
المستخلص [Persian]

دعوى الحربي أمان المسلم له مع عدم إنكار أحد لدعواه، فالمشهور عدم سماع قوله إلّا بالبيّنة لعدم ما يدلّ على قبول دعواه. وأمّا دعوى الحربي أمان المسلم له مع إنكار المسلم الذي يدّعي الكافر أمّنه، إن كان الدعوى والإنكار فيما قبل الاستيلاء والأسر، أي في وقت يقدر المؤمِّن على تنفيذ الأمان أو إنشائه، فالمتسالم عليه بین الفقهاء عدم الإصغاء إلى دعوى الحربي، وعدم الحاجة إلى حلف المنكِر؛ وإن كان دعوى الحربي بعد الاستيلاء عليه، فمقتضی الأدلة الحكم بعدم أمانه، ولکن لمّا كان صحّة دعواه محتملاً في متن الواقع، وأنّه من باب الدماء والنفوس، فالأحوط أمانه أو المنّ أو الفداء فیه أو ردّه أي مأمنه كمَن اشتبه عليه الأمان. وأمّا دعوى الحربي الأمان مع تصديق المسلم له، لا یحکم بقبوله ایضاً لأنّه لا دلیل علی قبوله ولیس في إقرار المسلم ما ینفذه لأنّه إقرار في وقت لا يصح فيه الأمان، وأنّه إقرارٌ على المسلمين لا على نفس المقِرّ حتّى يسمع من باب جواز إقرار العقلاء على أنفسهم، ولکن لا یترک الاحتیاط.

الكلمات الرئيسية [Persian]

  • عقد الأمان
  • دعوی الأمان
  • المسلم
  • الحربي
  • قاعدة من ملک
  • اقرار
  1. الحرّ العاملي، محمد بن الحسن، وسائل الشيعة، مؤسسة آل البيت علیهم السلام، قم، 1409 ق.
  2. الخوئي، السيد أبو القاسم الموسوي، منهاج الصالحين، نشر مدينة العلم آية الله الخوئي، قم، الطبعة الثمانیة وعشرون، 1410 ق.
  3. الشهيد الثاني، زين الدين بن علي، مسالك الأفهام إلى تنقيح شرائع الإسلام، مؤسسة المعارف الإسلامية، قم، الطبعة الاولی، 1423 ق.
  4. العراقي، الشیخ ضياء الدين، شرح تبصرة المتعلّمين (كتاب الجهاد)، تحقيق الشيخ محمد الحسون، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين، قم، الطبعة الاولی، 1414 ق.
  5. ـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ، کتاب القضاء، المطبعة العلمیة، النجف، بلا تاریخ.
  6. العلامة الحلي، الحسن بن یوسف بن مطهر حلی اسدی، منتهى المطلب في تحقيق المذهب، مجمع البحوث الإسلامية‌، مشهد، الطبعة الاولی، 1412 ق‌.
  7. المحدث النوري، میرزا حسین، مستدرک الوسائل و مستنبط المسائل، مؤسسة آل البيت علیهم‌السلام لإحياء التراث، بیروت، 1408 ق.
  8. المحقق الحلّي، جعفر بن الحسن، شرائع الإسلام، استقلال، طهران، 1408 ق.
  9. المحقق الكركي، علي بن الحسين، جامع المقاصد في شرح القواعد، مؤسسة آل البيت علیهم‌السلام لإحياء التراث، قم، الطبعة الاولی، 1414 ق.
  10. المراغي، مير عبدالفتاح بن علي الحسيني، العناوين الفقهية، مؤسسة النشر الإسلامي التابعة لجماعة المدرسين، قم، الطبعة الاولی، 1418 ق.
  11. النجفي، محمد حسن، جواهر الكلام في شرح شرائع الإسلام، دار المکتبة الإسلاميّة، طهران، 1373.